recent
أخبار ساخنة

المكثفات المستخدمة للمحرك مكثف البدء مكثفات التشغيل

تكنلوجيا التحكم والكهرباء
الصفحة الرئيسية

مكثف البدء مكثفات التشغيل 


مكثف البدء او التقويم:

كثيرًا ما يتم سؤالي عن مكثفات التشغيل للمحركات في التيار المتردد وفي بعض الحالات يكون المقصود في السؤال مكثف البدء او التقويم وفي بعض الاحيان مكثف التشغيل . يبدو أن هناك ارتباكًا عنيدًا في المصطلحات او التسميات هنا ، أحيانًا حتى بين الكهربائيين.لذلك قبل بدا الشرح والتوسع في شرح المحرك يجب ان نوضح بعض النقاط المهمة ونشرحها عن طريق طرح اسئلة .

ما هي المكثفات المستخدمة للمحرك ؟


تنقسم مكثفات المحرك إلى فئتين: - مكثفات البدء او التقويم - مكثفات التشغيل  .


تستخدم مكثفات البدء Anlaufkondensatoren بشكل عام فقط في المحركات ذات الطاقة العالية والمحركات التي يصعب بدء تشغيلها. وتشمل هذه  على سبيل المثال ، الضواغط التي يجب أن تبدأ في مواجهة الضغط أو آلات الطحن. يتم توصيل مكثف البدء بالتوازي مع مكثف التشغيل لفترة بدء التشغيل من أجل زيادة السعة الإجمالية. نظرًا للقدرة العالية ، يتمتع المحرك بعزم دوران أعلى. بعد التشغيل ، يتم إيقاف او فصل المكثف ، على سبيل المثال عن طريق مفتاح الطرد المركزي أو مرحل بدء التشغيل. يرمز له للمكثف غالبا CA .


مكثفات التشغيل  Betriebskondensatoren : تحتاج محركات التيار المتردد إلى مكثفات تشغيل - حتى تتمكن أيضًا من البدء. ينشئ مكثف التشغيل تحولًا في الطور بين ملف العمل والملف الإضافي ، وبالتالي مجال مغناطيسي يجعل المحرك يدور في المقام الأول. أثناء التشغيل ، يضمن مكثف التشغيل عزم دوران كافٍ. يرمز لها دائما او غالبا بالرمز CB .
بعد ان تعرفنا على الفرق بين المكثفين من خلال الشرح الان يجب ان نتعرف على التوصيل وتموضع كل من المثكثفات او ربطهم على المحرك انظر الرسم في الاسفل لكي تتعرف على اماكن ربط كل من المكثفات .





كيف تعرف نوع المكثف؟

 
مكثفات التشغيل  : مناسبة للتشغيل المستمر وعادة ما يكون الاختصار DB مطبوعًا عليها.

مكثفات البدء : مناسبة فقط للتشغيل المتقطع وتتم طباعتها بالاختصار "AB". بالإضافة إلى ذلك ، يتم إعطاء دورة عمل ED في٪. مثال: 1.7٪ ED. مكثفات البدء لها سعة عالية تقاس في ميكرو فاراد و بحجم صغير جدًا. غالبًا ما يتم طباعة "مكثف بدء تشغيل المحرك Motor start capacitor" على المكثفات الأجنبية. اي بمعنى انك تجد هذه العبارة مطبوعه على بعض المحركات ستجد هذه الجملة Motor start capacitor .

-بعض المكثفات مناسبة للاستخدام المستمر والمتقطع. عادة ما تستخدم كمكثفات تشغيل او تقويم و يمكن استخدامها كمكثفات بدء بنفس الوقت مع قيود.لكن الحجم يكون أكبر بكثير من مكثفات البدء النقية.


كيف احدد واشتري المكثف المناسب :


مكثف التشغيل  : إذا كان لديك محرك تيار متردد به مكثف واحد فقط ، فيمكنك افتراض أنه مكثف تشغيل  . العامل الحاسم هو السعة والمقدرة في الميكروالفاراد. تصف معلومات الجهد على المكثفات قوة العزل وليس جهد التشغيل. لذلك يمكن استخدام مكثف بالمواصفات 450 فولت دون تردد في محرك 230 فولت تيار متردد. انظر الصورة في الاسفل هذا مثال عن مكثفات التشغيل  .



مكثف البدء - تحقق أولاً قبل أن تشتري مكثف البدء :


 يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كان التوصيل الخاص في المكثف سليم ويعمل بشكل جيد . إذا لم يعمل مكثف بدا التشغيل او التقويم  أثناء بدء التشغيل المحرك ، فلن يبدأ المحرك بالدوران . إذا لم يتم إيقاف تشغيل المكثف بعد الوصول إلى السرعة المقدرة ، فسوف يحترق على الاغلب او يتعطل  خلاف ذلك ، ينطبق هنا أيضًا على أن السعة المقاسة في الفاراد هي القيمة الأساسية التي يجب مراعاتها. هناك مصنعون يحددون السعة مع التسامح ، على سبيل المثال 100 درجة فهرنهايت +/- 10٪ ، الشركات المصنعة الأخرى تحدد النطاقات ، مثل 80-100 درجة فهرنهايت. إذا كان المكثف المراد استبداله في النطاق ، فأنت على الطريق الصحيح .  انظر الصورة في الاسفل تدل على مكثف البدء.










والى هنا ناتي الى نهاية المقال واتمنى لكم التوفيق اذا كان هناك اي استفسارات اكتبها لنا في التعليق اسفل المقال 

 المكثفات المستخدمة للمحرك مكثف البدء مكثفات التشغيل
تكنلوجيا التحكم والكهرباء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent