recent
أخبار ساخنة

مهنة المايستر او المهندس المحترف في الكهرباء Elektromeister

تكنلوجيا التحكم والكهرباء
الصفحة الرئيسية


المايستر او المهندس المحترف في الكهرباء Elektromeister ماهي هذة المهنة ؟


كثيرا ما يتم السؤال عن هذه المهنة وماهي معادلة الشهادة في الداخل والخارج بعد التخرج لكي نجيب على هذه الاسئلة يجب ان نشرح بعض الخطوات .

المهام والأنشطة:


يخطط مهندسي الكهرباء الرئيسيون لعمليات العمل ، ويوجهون المتخصصين ويكونون مسؤولين عن التدريب داخل الشركة. يؤدون المهام التجارية والإدارية ، ويتفاوضون مع الموردين ، ويحسبون العروض ، ويتعاملون مع المراسلات المتعلقة بالأعمال ، ويقدمون المشورة للعملاء. كما يقومون بأعمال عملية بأنفسهم ، على سبيل المثال مع أعمال التركيب. إذا كانوا يديرون عملًا تجاريًا كعاملين لحسابهم الخاص ، فإنهم يطورون المبادئ التشغيلية ويحددون نوع ونطاق الاستثمارات. بالإضافة إلى ذلك ، يقررون اختيار الموظفين ومراقبة النجاح الاقتصادي.


مناطق ومواقع العمل أرباب العمل:

المهندسين الكهربائيين المهرة يجدون عملاً في شركات الهندسة الكهربائية أو الصناعية وايضا يعملون كامشغلي محطة الطاقة الكهربائية بالاضافة الى ادارة المشاريع الهندسية الكهربائية بانفسهم .بالاضافة الى امكانية العمل في الكثير من الشركات 
مثلا شركات التعدين . السيارات , الكيمائيات , النفط والغاز , محطات الاتصالات والكثير من المجالات الاخرى المتعلقة بالتحكم والكهرباء .


ماهي المتطلبات للدراسة؟


عادة ما يكون الشرط الأساسي للقبول في التسجيل او للامتحان للمايستر او المهندس المحترف هو حصول الشخص على شادة التدريب المهني (Ausbildung ) وشرط ان يكون هذا التدريب المهني الذي اناه المتدرب معترف به . مهنة تدريبي معترف بها من قبل الحكومة او الجهة المسؤولة عن ذلك وعادة ما تكون (Handwerkskammer) ويمكن ايضا للاشخاص الذين حصلوا على شهادة الميكانيك الكهربائية أو تكنولوجيا المعلومات (الحرف ذات الصلة) ان يتقدم للامتحان الحر او ان يسجل في احدى دوائر الحرف المهنية في منطقتة .


محتوى التدريب للاشخاص الذين يرغبون في التسجيل للحصول على شهادة المايستر :

قد يختلف المحتوى حسب مزود التدريب.
 
1-التخصص (الجزء الأول) Fachpraxis (Teil I) :

تنفيذ المهام الادارية والفنية , تنظيم وتخطيط المشاريع, قبول وتسجيل الخدمات, تصميم العقود وتطويرها وصيانتها ,التركيز على تكنولوجيا الطاقة والبناء ، مثل: محطات توليد ونقل وتحويل وتوصيل الطاقة الكهربائية التركيز على تكنولوجيا الاتصالات والأمن مثل: تكنولوجيا الاتصال والإشارة ، تكنولوجيا الإنذار التركيز على إلكترونيات النظام ، مثل: القياس والتحكم والتنظيم وتكنولوجيا المعلومات الحديثة ومواكبتها .

2- القسم النظري للتخصص(الجزء الثاني) Fachtheorie (Teil II):

تطوير وتصميم وحساب الدوائر الإلكترونية حسب المواصفات الوظيفية, السلامة المهنية وحماية الصحة قياس واختيار وتعيين أجزاء البناء الميكانيكية, تحليل وتقييم الأسس القانونية, تطوير تدابير التسويق أساسيات الأعمال التجارية والقانونية .


3- الادارة والمشتريات وتنظيم وقيادة الشركة (الجزء الثالث)
Betriebswirtschaftliche, kaufmännische und rechtliche Grundlagen (Teil III)


في هذة المرحلة يتعلم الشخص كيفية ادارة الشركة والتعرف على قوانين المحاسبات المالية وايضا نظام الضرائب والقروض البنكية , الجرد السنوي ووضع الميزانية السنوية للشركة , بالاضافة الى التسويق والمنافسة الحرفية والمهنية والكثير من القوانين التي تخص مصلحة الضرائب والحسابات .

4- الأساسيات المهنية والتربوية (الجزء الرابع)
Berufs- und arbeitspädagogische Grundlagen (Teil IV)


في القسم الذي يعتبر قسم مهم جدا وهو بعد ان يحصل الشخص على هذا التدريب والنجاح في هذا القسم يتعبر قانونيا مدرب او مؤهل لتدريب المتدربين ويتعرف الشخص في هذا القسم على طرق التدريس والتعامل مع المتدربين ووضع الخطط التدريبة والقوانين الخاصة بالتدريب المهني وايضا استراتجية التعليم وجدولة الوقت بالنسبة للمتدربين وهكذا .


بعد ان تعرفنا على المنهاج الان كيفية طرق التسجيل والالتحاق في التدريب للاشخاص المهتمين هناك طريقتين .


- الطريقة الاولى : 

وهو ان يتحدث الشخص مع الشركة التي يعمل بها ويعلموهم في رغبة بالتسجيل وهنا قد يحصل الشخص على تمويل التدريب من الشركة نفسها ولا يحتاج ان يدفع اي شيئ الشركة تتكفل في المصاريف . لكن على الاغلب تبرم عقد مع الشخص الذي يرغب في التدريب على انه بعد التخرج يجب ان يبقى لدى الشركة لمدة على سبيل المثال خمس سنوات اوثلاث سنوات وهذا عقد بين طرفين قد تزود المدة او تنقص .


الطريقة الثانية :

وهي التمويل الحكومي "BAföG" هو اختصار لقانون المساعدة في التدريب المهني في الولايات . إنها منفعة اجتماعية للدولة تهدف إلى تمكين الجميع ، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي ، من إكمال تعليم يتوافق مع قدراتهم واهتماماتهم. في هذه الحالة يتوجب على الشخص اعادة المبلغ على دفعات للجهة المانحة ولكن على شكل دفعات او تقصيد وعادة وما يتم الاعفاء من قسم كبير من المبلغ ويرجع ذلك الى الولاية او قانون الولاية التي يريد الشخص ان يتقدم فيها على التدريب المهني .



واخيرا الاعتراف في الشهادة بعد التخرج : تعتبر شهادة المايستر مكافئة لشهادة المهندس المحترف


Meisterbrief und Bachelor sind gleichwertig








اتمنى انني افدتكم واذا كان هناك اي استفسارات يرجى كتابتها في التعليقات وسنرد عليكم بكل تاكييد بالتوفيق للجميع . 
 مهنة المايستر او المهندس المحترف في الكهرباء  Elektromeister
تكنلوجيا التحكم والكهرباء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent