تكنلوجيا التحكم والكهرباء تكنلوجيا التحكم والكهرباء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

شرح نظام knx الرموز والتركيب وكل ما يتعلق في برمجة النظام ( الدرس الثالث)

 كيف يتم التوصيل وعلى ماذا يجب ان نتتبه:

بعد ان تعرفنا في الدرس السابق على المكونات وبعض المفاهيم الرئيسية اليوم سوف نتعرف على طريقه التوصيل وكيف يتم الربط 

مع استخدامنا لنظام knx -Bus        هنا تتم الهيكله .

 (شرحنا في الدرس السابق ما هو نظام knx-bus system )

تتم الهيكله  اي التوصيل على الشكل التالي  :


-  الحساسات اي Sensoren  وكي نسهل المفاهيم اكثر يقصد في الحساسات كل  جهاز يستطيع ان يرسل
 امر من خلاله مثال الثيمرموستات تعتبر حساس كبسة التشغيل تعتبر حساس او على سبيل المثال حساس اكتشاف سرعه الرياح او حساس  استشعار هطول المطر او حساس الحركة وغيرها الكثير....

كل هذه الحساسات نستطيع ربطها في كبل واحد اي خط واحد linie   بحيث لا يتجاوز عددها في الخط الواحد 64 حساس وتسمى في اللغه الالمانيه Teilnehmer  مع وحده تغذية منفصلة لكل خط ويقصد هنا الخط الرئيسي ونستطيع تقسيم هذا الخط ايضا الى 15 خط بحيث توزع على15 منطقه ايضا او Breich    اذا هنا نفهم من هذا الكلام ان الخط الرئيسي نستطيع تقسيمة الى 15 خط ونربط بكل خط  حتى 64 حساس وهنا يتبين لك امكانية النظام الهائله في التحكم والاعداد التي يقدمها للمستخدم .
ويتم الربط بين الخط الرئيسي والخطوط الفرعية عن طريق موصل ويسمى liniekoppler وبين المناطق او Breich  يسمى Breichkoppler . 
ولكي تعرف ماذ يقصد في ال Breich على سبيل المثال الطابق الاول في المنزل يسمى Breich 1 و  الطابق الثاني يسمى Breich 2  وهكذا  والرسم في الاسفل يوضح لك ذلك .









اذا كما هو موضح في الصورة تجد انك تستطيع تقسيم الرئيسي الى 15 خط ولكن كما ذكرنا سابقا يجب ان تكون له وحده تغذية منفصلة ويمكنك ايضا تقسيم الخط الرئيسي الى 15 منطقه Bereich  واتمنى ان من خلال هذا المثال قد تكون تشكلت عندك فكره جيدة الان عن الموضوع قبل ان ننتقل الى القسم الثاني وهو العناوين كيف تضع االعناوين كي تستطيع من خلال هذا العناوين ان تكتبها على برنامج ال knx  لكي يتم التشغيل وسنوضح ذلك في الفقرة القادمة .


العنوان الفيزيائي او Physikalische Adresse 

- يتالف من ثلاث اقسام العنوان
 1- المنطقة او Bereich 
 2-  الخط او linie 
3- رقم الحساس في الخط 
(على سبيل المثال هل هو الحساس الاول الذي تم ربطه على هذا الخط ام الحساس رقم 20 او 32

مثال :  
   لدينا الرقم التالي 1.14.62  وهذا يعبر عن Physikalische Adresse لحساس معين

 فتكون القراءه على الشكل التالي يعبر الرقم 1 عن المنطقة او Breich    اي مثلا هذا الحساس مركب في الطابق الاول او في الصالون فنسمي الطابق الاول او الصالون Bereich .

 - اما الرقم 14 فهو رقم الخط Linie 14 
- والرقم 62 فهو رقم الحساس اي الحساس عدد 62 .
 
الى هنا ينتهي درسنا اليوم وسنواصل ان شاءالله في الدرس القادم عن عنوان المجموعات او Gruppenadresse     والفرق بينها وبين Physikalische Adresse . 

لمشاهدة الدرس السابق اضغط هنا 


 








































عن الكاتب

تكنلوجيا التحكم والكهرباء

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تكنلوجيا التحكم والكهرباء